مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

الأسباب الحقيقية وراء الرغبة بتناول الحلويات

يعتقد أن سبب الرغبة في تناول الحلويات هو نقص المغنيسيوم أو غيره من العناصر الغذائية. ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، لأنه نادرا ما يكون لاشتهاء الحلويات تفسير واحد بسيط.

الأسباب الحقيقية وراء الرغبة بتناول الحلويات
صورة تعبيرية / rachasuk / Gettyimages.ru


ووفقا للخبراء، قد يكون السبب متجذرا في الإرهاق، أو اضطراب الروتين، أو التوتر، أو عادات لا يدركها الشخص، فمثلا فجأة في المساء يشتهي الشوكولاتة، وفي العمل، تناول القهوة والبسكويت، وأثناء السفر، تناول قطعة من الحلوى.

ولكن لماذا نشتهي الحلويات تحديدا؟

يكون اشتهاء أطعمة معيّنة أحيانا مرتبطا باحتياجات الجسم، ولكن في كثير من الأحيان يتأثر بنمط الحياة والحالة النفسية. وغالبا ما تكون الحلويات أسرع استجابة للإرهاق أو لانخفاض الطاقة، لأن تأثيرها يكون فوريا تقريبا.

1- الإرهاق والانخفاض المفاجئ في الطاقة:
عندما يطول اليوم وتختفي فترات الراحة وتناول الطعام، يبحث الدماغ عن مصدر سريع للطاقة. وتعمل الحلويات على رفع مستوى السكر في الدم، ما يمنح شعورا مؤقتا بالنشاط.

2- قلة النوم واضطراب الروتين اليومي:
تنخفض كفاءة الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الشهية عند عدم الحصول على نوم كاف، فتزداد الرغبة في تناول الكربوهيدرات السريعة لأنها توفر إحساسا فوريا بالدعم. في هذه الحالة، تصبح الحلويات بمثابة عكاز للجسم المتعب.

3- الإجهاد والضغط العاطفي:
تُعدّ الحلويات في الأيام المليئة بالتوتر بمثابة مكافأة صغيرة؛ إذ تمنح شعورًا بالراحة وتسمح بأخذ استراحة قصيرة، ولو لبضع دقائق، مما يساعد على إعادة التركيز وتخفيف بعض التوتر الداخلي.

4- فترات طويلة بين الوجبات:
يؤدي تناول الطعام بشكل غير منتظم إلى انخفاض حاد في الطاقة، فتبدو الحلويات في هذه الحالة الحل الأسهل. الأمر أشبه بمحاولة ملء خزان فارغ بأول سائل متوفر، لكن تأثيره لا يدوم طويلًا.

5- العادات و"مثبتات الذوق":
يعتاد كثيرون على تناول القهوة أو الشاي مع البسكويت، أو على تناول شيء حلو أثناء مشاهدة التلفاز. ومع مرور الوقت، يحفظ الدماغ هذه الروابط؛ فتكون الرغبة الشديدة في الحلويات ناتجة عن العادة اليومية، لا عن نقصٍ غذائي.

ويمكن القول أن الرغبة الشديدة في تناول الحلويات بشكل شبه كامل ترتبط بالعادات اليومية. مثل عدم انتظام وجبات الطعام والعشاء المتأخر والتوتر النفسي وقلة النوم وغيرها. والحلويات في هذه الحالة تكون وسيلة سهلة لتلبية احتياجات الجسم فورا.

وبالطبع هناك بدائل مناسبة للحلويات. وفقا للخبراء التخلي التام عن الحلويات ليس دائما خيارا صائبا. ولكن من السهل جدا تناول الطعام بانتظام وإضافة فترات راحة قصيرة لتناول وجبات خفيفة صحية. لأنه عندما تكون الفترة بين الإفطار والغداء ساعتين أو ثلاث ساعات بدلا من خمس، غالبا ما تخف الرغبة في تناول الحلوى.

وبالإضافة إلى ذلك، بدلا من تناول البسكويت على عجل، يمكن تناول الزبادي أو المكسرات. كما قد يساعد شرب الماء أحيانا، لأنه يمكن الخلط بسهولة بين العطش والرغبة في تناول شيء حلو.

المصدر: bestproducts.mail.ru

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها